المحاسبة الإبداعية ومدى تأثيرها على صافي الدخل الضريبي دراسة تطبيقية من وجهة نظر الأكاديميين والمحاسبين والإداريين بمكتب الضرائب مرزق مكتب الخدمات المالية تراغن القسم الأوراق العلمية

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

أ.ابراهيم المهدي
محمد عثمان محمد الشامسا

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير المحاسبة الابداعية على صافي الدخل الضريبي و ذلك من أجل زيادة  الثقة والمصداقية في البيانات  المحاسبية في الشركات الليبية  لتحقيق مجموعة من الاهداف من اهمها توعية الشركات العامة والخاصة الليبية من خطورة ممارسات المحاسبة الإبداعية ويسعى الباحثان الى اختبار فرضيات البحث  ولتحقيق ذلك صممت  استمارة استبيان ووزعت على عدد (43) استمارة استبيان على عينة البحث , وتمت الاستعانة ببرنامج ( ssps ) ، وقد توصل الباحثان الى مجموعة نتائج اهمها : ان اغلب اجابات افراد عينة البحث كانت تؤيد وبنسبة عالية ان المحاسبة الابداعية اثرت بشكل كبير على صحة القوائم المالية والتي تؤدي الى زيادة التهرب الضريبي. واهم ما أوصت به الدراسة العمل على توفير المستلزمات والمتطلبات التي يحتاجها المحاسبون بالشركات لكي يكون ابداعهم المحاسبي ضمن الحدود التي تسح بها القوانين والتشريعات المحاسبية بحيث لا يؤثر على صحة القوائم المالية والتهرب الضريبي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

السير الشخصية للمؤلفين

أ.ابراهيم المهدي

              قسم المحاسبة - كلية الأقتصاد والمحاسبة  - جامعة فزان.

محمد عثمان محمد الشامسا

   قسم المحاسبة - كلية الأقتصاد والمحاسبة  - جامعة فزان.

المراجع

  1. أولاً: المراجع العربية:-
  2. بوزيد سفيان, (2015) التهرب الضريبي مفهوم وقياس, الجزائر: جامعة مستغانم, مجلة التهرب الضريبي مفهوم وقياس, العدد 15,.
  3. حجار مبروكة,( 2017-2018 ).محاضرات في القانون الجبائي, الجزائر: جامعة محمد بو ضياف المسيلة, قسم العلوم المالية,
  4. حدادي سارة, (2019) ممارسات المحاسبة الإبداعية وأثرها على الوعاء الضريبي ــ دراسة حالة المديرية للرقابة الجبائية لولاية البويرة, مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية, المجلد12, العدد1, .
  5. حسن فليح مفلح القطيش, فارس جميل حسين الصوفي, (2011)أساليب استخدام المحاسبة الإبداعية في قائمتي الدخل والمركز المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان, بغداد: جامعة بغداد, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة, العدد 27, .
  6. خالد عيادة عليمات,(2017) التهرب الضريبي أسبابه وأشكاله وطرق الحد منه, المنارة: المجلد 19, العدد 2.
  7. سامي محمود عبدالحميد مراد,(2017) إحباط الأثر الضريبي السلبي لممارسات المحاسبة الإبداعية ــ دراسة الحالة المصرية, جامعة الأزهر, كلية التجارة, المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة, العدد 17,.
  8. سعدان شبايكي,(2004) ملاك قارة التهرب الضريبي, الجزائر: جامعة قسنطينة.
  9. عادل رزق,(2011) المحاسبة الإبداعية بين النظرية والتطبيق ومدى إمكانية تطبيقها في المصارف (القسم الثاني) , عمان: مركز البحوث المالية والمصرفية, مجلة الدراسات المالية والمصرفية, الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية, المجلد التاسع عشر, العدد 2,.
  10. عبدالرحمن عادل خليل,(2017) أثر خصائص المراجعة الداخلية في تحقيق كفاءة التحاسب الضريبي, الخرطوم: جامعة النيلين, كلية التجارة, مجلة الدراسات العليا, المجلد 10, العدد 1-37,.
  11. عبدالله محمود أمين,(2000) تقويم فاعلية نظام التحاسب الضريبي لضريبة الدخل في العراق, : الجامعة المستنصرية, كلية الإدارة والاقتصاد, رسالة دكتوراه في المحاسبة غير منشورة, .
  12. عبدالهادي آدم محمد إبراهيم,(2009) نظرية المحاسبة, الخرطوم: شركة مطابع السودان للعملة المحدودة, .
  13. علي الخشاوي, محسن الدوسري,(2008) "المحاسبة الإبداعية ودور المدقق في التحقق من ممارساتها ونتائجه" الأردن: عمان, ديوان المحاسبة, .
  14. عيسى محمد أبو الطبل, (1979) المحاسبة الضريبية – دراسة نقدية تحليلية لبحوث ودراسات في المراجعة والضرائب, القاهرة: دار النهضة العربية, .
  15. غفران الطريفي خلف الله الطريفي, (2018) دور المحاسبة الإبداعية في قرارات التحاسب الضريبي – دراسة ميدانية على ديوان الضرائب, الخرطوم: جامعة النيلين, كلية الدراسات العليا, رسالة ماجستير غير منشورة, .
  16. ليلى عبد الصاحب,( 2016 ) تأثير المحاسبة الإبداعية في تحديد الوعاء الضريبي للدخل والحد من آثارها, بغداد: جامعة بغداد, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة, العدد 47 .
  17. محمد الطيب علي الشريف,(2014) قياس وتفسير العلاقة بين ممارسات المحاسبة الإبداعية والأداء المالي – دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة في سوق الأوراق المالية الليبي, القاهرة: جامعة عين شمس, كلية التجارة, مجلة الفكر المحاسبي .
  18. محمد عباس بدوي,(2005) المحاسبة الضريبية بين النظرية والتطبيق, الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
  19. محمد مصطفى حسن علي,(2006) مشاكل التحاسب الضريبي في القطاع التجاري بالسودان, الخرطوم: جامعة النيلين, كلية الدراسات العليا, رسالة ماجستير في المحاسبة غير منشورة.
  20. ميساء محمد سعد أبوتمام,(2013) مدى إدراك المحاسبين والمدققين والمحللين الماليين ومستخدمي البيانات المالية لممارسات المحاسبة الإبداعية على قائمة التدفق النقدي, عمان: جامعة الشرق الأوسط, كلية الأعمال, رسالة ماجستير محاسبة.
  21. ميسون محمد علي القري, (2010) دوافع وأساليب المحاسبة الإبداعية في الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية - دراسة ميدانية, الرياض: جامعة الملك عبدالعزيز, كلية الاقتصاد والإدارة, رسالة ماجستير غير منشورة.
  22. ناصر, وليد, (2009)"مدى إدراك محللي الائتمان لمخاطر إجراءات المحاسبة الخلاقة وللإجراءات المناسبة للكشف عنها في البنوك التجارية الأردنية", الأردن: عمان.
  23. ناظم شعلان جبار, (2015) أساليب المحاسبة الإبداعية وأثرها على موثوقية البيانات المالية – دراسة ميدانية في عينة من الشركات العامة العراقية, العراق: جامعة القادسية, كلية الإدارة والاقتصاد, مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, المجلد 9, العدد 32.
  24. وحيد محمود رمو,(2008) الإطار المفاهيمي للمحاسبة الإبداعية في ظل قواعد وأخلاقيات مهنة المحاسبة والمعايير المحاسبية والتدقيقية الدولية, الموصل: كلية الإدارة والاقتصاد, مجلة تنمية الرافدين, العدد 30.
  25. ثانياً: المراجع الأجنبية:-
  26. Brijesh Yadav, Anil Kumar, Bunny Singh Bhatia, Concept of Creative Accounting and Its Different Tools, International Journal of Management and Social Sciences Research (IJMSSR), Volume 3, No. 2, February 2014.
  27. Phillips, J.pincus , M. and Rego, S.O (2003) . Earnings Management: new Evidence Based on Deferred Tax Expense.