التحليل المكاني لمدارس التعليم الأساسي بوادي عتبة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

ابراهيم الزبير عبد القادر الزبير

الملخص

يرتبط مدى توفر الخدمات التعليمية بالحجم العددي للسكان وتوزيعهم المكاني، فالمناطق التي تشهد قلة في عدد السكان وانتشاراً في عدة محلات عمرانية، كما هو الحال بمنطقة الدراسة " وادي عتبة " التي ارتبط وجود السكان بها بعوامل طبيعية، كالمياه والتربة الصالحة للزراعة، تضع الجهات المسؤولة والمخططين للتنمية المكانية بالدولة أمام معضلة توفير الخدمات المجتمعية، ومنها الخدمات التعليمية لهذه المحلات العمرانية التي استغلت الظروف الطبيعية لأجل الاستقرار والتوطن.


لذا فان هذه الورقة تناقش بالتحليل خدمات التعليم الأساسي بوادي عتبة خلال الفترة 1955- 2021 م، إحدى مناطق الجنوب الغربي بليبيا، التي تعاني من قلة في عدد السكان ( الذي لم يتجاوز24 الف نسمة سنة 2021م )، وانتشارهم في تسع محلات عمرانية.


وقد استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية والمعايير التخطيطية لدراسة هذه الخدمات بغية التعرف على واقعها وتوزيعها المكاني، والوصول الى نتائج وتوصيات يمكن أن توصف بالدقة والموضوعية، حيث بينت الدراسة ارتفاعاً للكثافة الطلابية بالفصول الدراسية عن المعيار التخطيطي في مدارس محلات تساوة واقار والسبيطات ومرحبا ودوجال، مما يعني وجود نقص في عدد الفصول الدراسية بمنطقة الدراسة، واوصت الدراسة بالعمل على بناء مدارس جديدة كحل إشكالية الازدحام القائمة واتباع المعايير التخطيطية عند إنشائها.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##