جامعة فزان : المؤتمر الدولي الثاني للتحول الرقمي ودوره في تطوير مؤسسات التعليم العالي (الواقع والتحديات).

 

أبرز المحطات والوقفات التي شهدها المؤتمر الدولي الثاني للتحول الرقمي.

 

أولا – البداية والاستهلال :

(1) – افتتاح المؤتمر والترحيب بالحضور وبالضيوف .

(2) – تلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم.

(3) – رفع النشيد الوطني للبلاد.

 

ثانيا – كلمات المسؤولين ورؤساء اللجان :

(1) – كلمة أ. د. المهدي ميلاد الجدي : رئيس المؤتمر.

(2) – كلمة د. حسن صالح القذافي : رئيس اللجنة العلمية.

(3) – كلمة د. إبراهيم المركز: مدير مركز التوثيق والمعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية.

(4) – كلمة د. إبراهيم المهدي أحمد : رئيس اللجنة التحضيرية.

 

ثالثا – المحاضرات :

– المحاضرة الأولى بعنوان : (التحول الرقمي ودوره في تطبيق التنمية المستدامة) إعداد وتقديم : د. المهدي محمد الشريف.

– المحاضرة الثانية بعنوان : (التحول الرقمي وتجربة جامعة دمياط والجامعات المصرية) إعداد وتقديم : أ. د. أماني محمد عوض.

 

رابعا – عرض مرئي مصور بخصوص تاريخ جامعة فزان.

 

خامسا – جلسات المؤتمر :

– الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر :

– د. عبدالقادر أبوغرارة على : رئيس الجلسة، أ. سعده درادي مقرراً للجلسة، توقيت الجلسة : من الساعة (12:00) إلى الساعة (02:00) في مدرج كلية التربية،واشتملت الجلسة على الأوراق البحثية الآتية :

– الورقة العلمية الأولى بعنوان : (استخدام تطبيقات الهاتف النقال في تنمية مهارات الطلاب في إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني في المناهج الدراسية في التعليم الجامعي) إعداد وتقديم : كمال محمد السنوسي.

– الورقة العلمية الثانية بعنوان : (واقع التحول الرقمي في جامعة فزان وفق التقافة الرقمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأكاديمية) إعداد : يحيى بن محمد معتوق، كمال السنوسي المهدي الشريف.

– الورقة العلمية الثالثة بعنوان : (واقع استخدام التحول الرقمي لتطبيقات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني) إعداد وتقديم : يحيى محمد بن حميد، كمال محمد السنوسي.

– الورقة العلمية الرابعة بعنوان : ImplEmEntatino of mod Erne learningin univnavarsity of fezzan faculty members attrabutesإعداد وتقديم : حمدي خليفة إمحمد.

– الورقة العلمية الخامسة بعنوان : (استخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس لجامعة فزان كلية التربية تراغن وكلية التقنية مرزق) إعداد وتقديم : نعيمة فرج اسويري.

– الورقة العلمية السادسة بعنوان : (دراسة مدى فعالية استخدام التقييم الإلكتروني للهيئه التدريسية من وجهة نظر الأساتذة ومنسقي الجودة، استطلاع رأي) إعداد وتقديم : محمد عبدالقادر معتوق، وفاطمة إمحمد مرعي.

 

– الجلسة العلمية الثانية للمؤتمر :

. د. عبدالسلام ميلود : رئيس الجلسة، أ. محمد منصور مقرراًللجلسة، توقيت الجلسة : من الساعة (12:00) إلى الساعة (02:00) في القاعة (1) واشتملت الجلسة على الأوراق البحثية الآتية :

– الورقة العلمية الأولى بعنوان : ( تقييم جودة المواقع الإلكترونية للجامعات الجزائرية حسب تصنيف ويبومتركسwebometrics) جامعة البليدة2 نموذجاً

إعداد وتقديم : بوهلة شهيرة.

– الورقة العلمية الثانية بعنوان : ( التعليم العالي في ظل الثورة الصناعيةالرابعة – الإجراءات القانونية والتنظيمة ومؤشرات التكيف التحول الرقمي (Goui_Bouhin).

– الورقة العلمية الثالثة بعنوان : ( التحول الرقمي وعلاقته بالأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم العالي، دراسة مسحية على عينة من أساتذة الجامعات الجزائرية) إعداد وتقديم : ماضي نبيل ماضي.

– الورقة العلمية الرابعة بعنوان : ( مداخلة بشأن التكوين في الثقافة الرقمية) إعداد وتقديم : خولة زياني، فضيلة سعدات، أحمد دوادي، أمينة موسلي.

– الورقة العلمية الخامسة بعنوان : ( معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية، دراسة تطبيقية على جامعة المرقب) إعداد وتقديم : عادل محمد الشربحي.

– الورقة العلمية السادسة بعنوان : ( رأي أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني على طلبة التعليم العالي، دراسة تجربة قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة فزان فترة جائحة كورونا، إعداد وتقديم : د. صفية حسين بشير.

 

سادسا – توصيات المؤتمر :

(1) – زيادة الاهتمام والتركيز على التحديث والتطوير في إصدار التشريعات والأنظمة واللوائح ذات الصلة بعملية التحول الرقمي.

(2) – توفير البنية التحتية التي تتطلبها عملية التحول الرقمي.

(3) – الاهتمام ببرامج بناء قدرات الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي بمجال التحول الرقمي.

(4) – وضع خطط استراتيجية بعيدة وقريبة المدى لتحقيق التحول الرقمي في الجامعات الليبية.

(5) – تعزز مفهوم الثقافة الرقمية في مجال التحول الرقمي.

(6) – الاستفادة من التجارب المحلية والدولية في عملية التحول الرقمي من خلال عقد اتفاقيات تعاون بين الجامعات الليبية والدولية.

(7) – تنظيم الندوات والمؤتمرات لمناقشة التحديات والصعوبات في عملية التحول الرقمي وإيجاد الحلول لها.

 

(المكتب الإعلامي بجامعة فزان).