جامعة فزان توقع مبادرة بعنوان : المبادرة الليبية للمناخ المسار الثالث للحياد الكربوني، صافي الصفر كربون بحلول العام (2050م).

● في مؤتمر المناخ (COP28) الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر ديسمبر من العام الماضي (2023م) وفي آخر سلسلة مؤتمرات المناخ العالمية التي اعتمدت اتفاقيات تلزم الدول كافة بتخفيض الكربون بشكل تدريجي وعادل للوصول إلى المستوي المطلوب من كل دولة من بينها دولة ليبيا،…..وقعت جامعة فزان صباح اليوم الثلاثاء الموافق (24-9-2024م) في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الإدارة العامة للجامعة بمنطقة – تراغن – على مبادرة تعاون علمي مشترك تحمل عنوان (المبادرة الليبية للمناخ المسار الثالث للحياد الكربوني، صافي الصفر كربون بحلول العام (2050م).

● حضر مراسم توقيع المبادرة من جامعة فزان: أ.د. إبراهيم المهدي أحمد الصوفي وكيل الجامعة للشؤون العلمية، أ. بشير علي بشير المسجل العام للجامعة، و أ.محمد عبدالقادر معتوق مدير مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة.
• كما حضر مراسم التوقيع ممثل منظمة الطاقات المتجددة والبيئة د.م. أحمد الصاوي الشريف رئيس مجلس إدارة منظمة الطاقات المتجددة والبيئة، والمهندس المستشار من مركز البحوث الزراعية د.أحمد الشماخي

● يأتي توقيع جامعة فزان لهذه المبادرة ضمن تحقيق الجامعة لرؤيتها الشاملة ورسالتها السامية وأهدافها النبيلة التي تضعها رئاسة الجامعة الحكيمة بداية كل عام جديد، وذلك وفق خطة علمية محكمة ومدروسة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمستشارين بالجامعة.
● وجاء في اقتراح منظمة الطاقات المتجددة والبيئة، ومؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني مع الشركة الليبية للحديد والصلب، وجامعة الجفرة، وجامعة مصراتة : أن من يهتمون بهذا المجال سيجدون أنفسهم لامحالة مطالبين بمتابعة هذه التطورات ومواكبتها؛ للتوافق مع المعايير الدولية للاستدامة، وتقييم أضرار المناخ والأخطار الناجمة عنه.

● يشار إلى أن هذه المبادرة تهدف في حد ذاتها إلى العمل على الوصول إلى صافي الصفر كربون بحلول العام (2050م) في المجتمع الإنساني، والحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

(المكتب الإعلامي بجامعة فزان).