جامعة فزان.

 

توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الأول لتطوير المحاسبة تحديات الواقع والمأمول.

كلية الاقتصاد والمحاسبة.

الإربعاء الموافق (27-12-2023م).

 

التوصيات التي أقرتها اللجنة العلمية للمؤتمر:

 

1 – ضرورة تطوير برامج التعليم المحاسبي لمواكبة مستجدات سوق العمل، وإخضاعها للتقويم الدوري تقويما مستمرا.

 

2 – تقديم برامج علمية للدراسات العليا بقسم المحاسبة للتسهيل على الطلاب الالتحاق بها، ودراسة تقويم ما هو قائم منها، ومعاينتها طبقا للمعايير الدولية والإقليمية.

 

3 – تبني حركة الابتكار وتعليمها ، وأخذ العوامل الثقافية والاقتصادية والسياسية بمحمل الأولوية.

 

4 – تتبع الجامعات لتقارير التغذية العكسية التي تعبر عن التغذية الراجعة، أي : قياس رد أفعال المستفيدين من النظام ومراقبتها وتحليلها وتطويرها وتصحيح انحرافاتها.

 

5 – العمل على إزالة كل الصعوبات التي تمنع العاملين بديوان المحاسبة عن ممارسة أعمالهم ، ومعالجتها ، وتأكيد استقلالية هؤلاء العاملين، وتعيين المزيد من الموظفين الفنيين الممارسين المهنة.

6 – أهمية تكامل العمل بين المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية لإعداد تقارير متكاملة، ووضع برامج رقابية فعالة داخل المؤسسات والرفع من كفايتها لمواكبة التطورات الحديثة، وتقويم الأخطار بصفة دورية ومستمرة.

 

7 – ضرورة العمل على دفع حركة التطوير والتجديد والابتكار في جميع مجالات العمل عن طريق إدخال النظم التكاملية التي تساعد على توفير حل شامل يمكن الشركات من إدارة مواردها المختلفة بكفاية وفعالية بآلية مريحة تعتمد في الأساس على تقنية قواعد البيانات الفورية.

8 – إجراء مزيد من البحوث المستقبلية في مجال المحاسبة الإلكترونية ونظم المعلومات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي لإمكانية إثراء هذا المجال.

 

9 – تبني توصيات لجنة تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة بالمجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي.

 

10- تدريب الجامعات لأعضاء هيئة التدريس من أجل تأهيلهم على استخدام الاستراتيجيات الرقمية، وتقنيات التعليم الأخضر المستدام بمقرراتها وبرامجها.

 

11 – تبني شراكات في مجال البحث العلمي مع مؤسسات المجتمع المهتمة بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.